Conseils

هل اقترب موعد اختباراتك؟ إليك هذه النصائح التي ستساعدك على التركيز

هل اقترب موعد اختباراتك؟ إليك هذه النصائح التي ستساعدك على التركيز

 

مع اقتراب فترة الامتحانات، اخترنا أن نستعرض لكم عددا من النصائح التي تساعد على زيادة التركيز.

-          اختر مكانا مناسبا للدراسة:

عليك أن تختار مكانا مناسبا حتى تستطيع المذاكرة ويزداد تركيزك، وذلك بأن يكون المكان هادئا مرتّبا وبعيدا عن الضجيج. وأن تُبعد عنك هاتفك المحمول وأي جهاز إلكتروني من شأنه أن يُلهيك عن دروسك.

 

2- تناول الأطعمة التي تحسّن التركيز:

احرص على تناول الأطعمة التي تحسن التركيز وتقوي الذاكرة، وتحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، مثل الجوز، السبانخ، الشوكولا السوداء، الأفوكادو، سمك السلمون، البروكولي، صفار البيض وغيرهم.

 

3- الحصول على قسط كافي من النوم:

من المعلوم أن قلّة النوم تؤثر بشكل كبير على التركيز والذاكرة، فالجسم يحتاج إلى النوم حتى تعيد الخلايا العصبية توازنها وتستقر وظائف المخ، كما أ، هناك دراسات تقول إن نقصان مدة النوم أو اضطرابه يؤديان إلى نقص القدرة على التحصيل العلمي والأداء بصورة جيدة.

وتختلف عدد ساعات النوم الصحي من سن لآخر، لذا فيُنصح:

من 14 إلى 17 سنة: 8 ساعات.

من 18 إلى 25 سنة: 9 ساعات.

من 26 إلى 64 سنة: 7 إلى 9 ساعات.

 

4- تنظيم الجدول الزمني للدراسة:

حاول أن تضع جدولا زمنيا لترتّب أولوياتك والمواد الذي عليك مراجعتها، فضلا عن الأنشطة الموازية التي تخفّف عنك قليلا عبء الاستعدادات المكثفة للاختبارات، كما يعتبر هذا الأمر حافزا لدى الطالب حتى يركّز على دروسه وممارسة هذه الأنشطة حين الانتهاء من ذلك.

كما عليه أن ينوّع في المواد التي يجب عليه حفظها كلّ يوم، مع وضع هذه الخطة قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع من موعد الامتحان.

 

 

5- الماء ثم الماء ثم الماء:

ينصح العديد من الخبراء بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل تصل إلى 9 أكواب يوميا للنساء، ومتوسط 12 كوبا يوميا للرجال، إذ أن الجفاف البسيط في الجسم، قد يؤدي إلى قلة الانتباه.

 

6- أخذ قسط من الراحة:

ابتعدوا قليلاً عن الأريكة التي تجلسون عليها ومارسوا الرياضة، لأن الجلوس أمام الكتب أو الكمبيوتر لمدة طويلة له أضرار كثيرة، كحدوث ألم في الرقبة، وانحناء وتقوس الظهر فضلا عن فقدان التركيز.

لذا فيُنصح بعدم الجلوس أكثر من ساعة دون حركة، والقيام برياضة خفيفة كالمشي، بالإضافة إلى تحريك اليدين والساقين لأن العظام تحتاج للحركة والنشاط، حيث تساعد على سريان الدم في الجسم بشكل جيد.

7- وفي النهاية.. كافئ نفسك:

ولا تنسى في الأخير أن تكافئ نفسك إذا اتّبعت ما يوجد في الجدول الزمني الذي وضعته، وذلك عبر الخروج في نزهة مع الأصدقاء، أو مشاهدة برنامج ما أو تناول قطع من الشوكولاتة.